
00966112495943
Email: info@kaizen.sa
Email: info@kaizen.sa
نعمل على صناعة وبناء المحتوى التعليمي والتدريبي، وتطوير المناهج المحلية بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتطوير سياسات مبتكرة تضيف للعملية التعليمية قيمة، كما نعمل على موائمة ذلك كله مع القيم المحلية للمجتمع.
من خلال منهجيات مبتكرة ومتينة مستندة للممارسات عالمية ومحلية رائدة، نسعى للمشاركة في بناء مجتمع يتمكن فيه كل فرد من تحقيق طموحاته، مما ينعكس على تطوير المجتمع وتحسين جودة الحياة فيه، من خلال معالجات علمية وعملية لأهم القضايا والتحديات الاجتماعية.
سنساعدك في تصميم تجربة مستفيدين رائعة، تؤدي إلى رفع مستوى الأداء وترشيد الانفاق في مؤسستك.
تتطلب تجربة المستفيدين الرائعة التميّز في خمسة كفاءات قابلة للقياس.
المواءمة المؤسسية: نقيس مستوى فهم الفرق لأدوارها في تحقيق الرؤية ومستوى التحلي بسلوك تتمحور حول المستفيدين.
قياس التجارب: نقيس القدرة على البحث في بيانات المستفيدين وفحص تفاعلهم مع العلامة التجارية، وعرض النتائج برؤى قابلة للتنفيذ.
تصوير التجارب: نقيس القدرة على توليد الأفكار والنماذج الأولية للتجارب وتصويرها واختبارها.
بناء القدرات: نقيس مستوى التدريب ومساندة الفرق على تنفيذ الجزء الخاص بهم من تجربة المستفيدين.
ترتيب الأولويات: نقيس القدرة على ترتيب أولويات التحسين للمستفيدين والمؤسسة والشركاء.
تأسيس برنامج واحد متكامل لصوت المستفيدين، ليس أكثر.
نساعد في تكامل النظام البيئي لتجربة المستفيدين، لتوحيد برامج صوت المستفيدين، وجمع البيانات في مستودع مركزي يسمح بالتحليل وتحديد أولويات شاملة في المؤسسة.
نقيّم الوضع الحالي لفهم الرغبات والاحتياجات والبرامج المطبقة حاليا.
نحدد الثغرات البرامج الحالية لفهم الرؤى المشتركة عبر المؤسسة بأكملها.
نطبق بشكل تدريجي، ابتداءً بالمناطق ذات المقاومة الاقل ضراوة، وتوحيد البرامج فيها قبل الانتقال للمناطق جديدة.
نطور عمليات لنتضيج البرنامج ونتعرف على العناصر المعطلة ونحولهم إلى سفراء للبرنامج.
إنشاء برنامج قياس تجربة المستفيدين حسب مستوى النضج المستهدف.
موضعي: نقيّم الوضع الحالي، ونبدأ ببرنامج قياس صغير، ونحاذي المؤسسة حول أهدافه ومقاييسه (الإدراك، التفاعل، النتائج)، ونطور طرق جمع وتحليل البيانات واشتقاق التحسينات، وأخيرا نضفي الطابع الاجتماعي على البرنامج لتسويقه وتحسينه.
متمكّن: نرفع مستوى الانضباط في البرنامج، وننشئ محتوى لوحة المعلومات، ونوسع نطاق البرنامج بهندسة مقاييس عابرة لخطوط الأعمال، ونضع نهج متعدد الوظائف لتحديد أولويات التغيير.
موسّع: نوظف التعلم الآلي والتحليلات المتقدمة لنقيس التجارب في سياق الرحلة لتحديد ما إذا كانت التجارب تساهم في أداء الرحلة، من منظور العميل ومنظور المؤسسة، وأخيرا نضمن رؤى التجربة في قرارات العمل.
بدء التحوّل بالمستوى الموضعي عبر إنشاء ممارسة صارمة تؤُصّل بنموذج التغيير الثلاثي.
نضع سبب واضح للتحوّل ونقوم بربط السبب بالأهداف المقصودة.
ننفذ أنشطة لتوعية الموظفين برؤية تجربة المستفيدين وأدوار هم في تحقيقها.
نستخدم بيانات المستفيدين لنؤسس نظام من القيم والسلوك لتقديم تجارب رائعة.
نحدد مسؤول تنفيذي ليشرف على التحوّل ونقدم له توجيه شخصي لقيادة التغيير.
نقيس كيف يؤثر التحوّل على تجربة المستفيدين ومعنويات الموظفين.
نبين ما تعنيه تجربة المستفيدين الرائعة من خلال ممارسة تجربة موظفين رائعة.
تأسيس برنامج التحوّل
توسيع برنامج القياس والبدء بتأسيس برنامج للتحّول بالمستوى المتمكّن.
توسيع برنامج التحوّل
تطوير عمليات فاعلة للتحوّل بالمستوى الموسّع بسلوك يتمحور حول المستفيدين.
برنامج سفراء التحوّل
تخطي الصعوبات الكامنة في الثقافات التي لا تدعم تجربة المستفيدين ولا تؤسس للتعاون.
ورش عمل لإنشاء كفاءات تجربة المستفيدين، وتنفيذ تلك الكفاءات بانضباط.
نجسد ثقافة مؤسسية من أعلى إلى أسفل، بحيث تكون المؤسسة بأكملها منخرطة في ورش عمل لتقديم مزيج من التجارب المتطورة والأعمال اليومية.
نقدم الأساليب والأدوات التي تمكن الفرق من العمل عبر الأمثلة ودراسات الحالة والتمارين الجماعية، بحيث يتمكن الأقران من التعاون وحل المشكلات بشكل خلاق.
نحدد المجالات والفرق المستهدفة التي تضيف قيمة إلى أداء تجربة المستفيدين على مستوى المؤسسة.
نوضح العلاقة بين محتوى برنامج التدريب وتحديات الأعمال.
تطوير عمليات فاعلة للتحوّل بالمستوى الموسّع بسلوك يتمحور حول المستفيدين.
نحسن الهيكل التنظيمي والصلاحيات والمسؤوليات ونظام قياس وتعزيز سلوك الموظفين.
نوزع الصلاحيات والمسؤوليات بطرق تجعل المؤسسة أكثر تركيزًا على المستفيدين.
نرصد أفضل الممارسات بشكل منهجي للاستفادة منها في تحسين ممارسات التحوّل.
نضع أطر لكشف الابتكار في ممارسات التحوّل والانفتاح على الأفكار الخارجية.
برنامج سفراء التحوّل
تخطي الصعوبات الكامنة في الثقافات التي لا تدعم تجربة المستفيدين ولا تؤسس للتعاون.
برنامج التدريب في التحوّل
ورش عمل لإنشاء كفاءات تجربة المستفيدين، وتنفيذ تلك الكفاءات بانضباط.
ثقافة التغير الذاتي
الشراكة والتأثير في جميع أنحاء المؤسسة عبر عملية تغيير ذاتية وقابلة للتكرار.
إنشاء إستراتيجية قابلة للتنفيذ وتساعد في تحقيق أهداف المؤسسة.
نحدد رؤية تجربة المستفيدين برسم صورة واضحة للمستفيدين واحتياجاتهم، عبر الأبحاث وقياس الرحلات والحلول التي توفر التجارب التي يتوقعها المستفيدين.
نحدد أولويات صحيحة ونرسم خارطة طريق إستراتيجية تشمل بناء قدرات الأفراد والعمليات والتقنيات اللازمة لتحقيق رؤية تجربة المستفيدين.
نستخدم منظومة الرواد للتميز المؤسسي (™ASIX)، لتوفير أسس رشيقة في تنفيذ الاستراتيجية.
ننظم قيادة تنفيذ الاستراتيجية حسب نموذج حوكمة التحوّل إلى تجربة المستفيدين.
نحدد نتائج قابلة للقياس، توضح القيمة التي تحصل عليها المؤسسة في تقديم تجربة المستفيدين جيدة.
اختيار نموذج الحوكمة المناسب لتوجيه إستراتيجية التحوّل إلى تجربة المستفيدين.
محلي: مناسب للمؤسسات الصغيرة، حيث يقود فريق واحد عمليات جمع وتنسيق الأفكار وتحليل البيانات في المبادرات الكبيرة، إلا ان هذا النموذج يفشل في بيئات تتعدد بها مبادرات التحوّل الصغيرة في مناطق مترامية ومفصولة.
موزّع: مناسب للمبادرات الناشئة في المؤسسات الكبيرة، حيث تُمارس التجربة بشكل مستقل في أجزاء المؤسسة، ويشارك فريق مركزي أفضل الممارسات ويقدم البيانات والمقاييس والأفكار التي تعزز المبادرة وتثبت صحتها. يجب أن يتمتع الفريق المركزي بمهارات اتصال ودبلوماسية كشرط لنجاح هذا النموذج.
متوازي: مناسب للمبادرات الناضجة، حيث تُشكل لجان مستقلة تضبطها قواعد مشاركة ومساءلة قوية لإدارة مبادرات متوازية للتحوّل، مما يودي إلى تسريع وتيرة التحوّل واستيعاب العديد من المتحمسين للتحوّل. تَكّمُن الصعوبة في الحفاظ على الزخم والحماس إذا لم يكن جميع المشاركين نشطين.
تحديد أهداف التجارب وتصميم الأنشطة وتدفق البيانات والأدوار وأولويات تحسينها.
نلتقط ملخص دورة حياة المستفيدين (Inventory Maps)، ونضع التفاصيل (Activity Maps)، ونرسم تدفق البيانات (Data Maps).
نحدد دورة الحياة من منظور المستفيدين (كيف يحصلون على القيمة)، والمؤسسة (ما تفعله لإنشاء التجربة)، ونصور إطار العمل (النشاط الفعلي)، ونحدد الأدوار وتدفق البيانات.
نحدد مسؤولية المؤسسة في تقديم التجربة، ما يختبره المستفيدين في دورة حياتهم، ومراحل تطوّر العلاقة مع المستفيدين.
نصنف العمليات إلى قسمين: عمليات تسبق تقديم القيمة، وعمليات تأسيس نغمة إيجابية لتطوير العلاقة مع المستفيدين.
نوصّف شخصيات المستفيدين (Personas)، والأدوار حسب المرحلة، ونضع أولويات للتحسين حسب هذه الأدوار.
نقيس تأثير سلوك الرحلة باستخدام أدوات رسم (Mapping) وتنسيق (Orchestration) وتحليلات (Analytics) الرحلات.
عاون.
برنامج التدريب في التحوّل
ورش عمل لإنشاء كفاءات تجربة المستفيدين، وتنفيذ تلك الكفاءات بانضباط.
ثقافة التغير الذاتي
الشراكة والتأثير في جميع أنحاء المؤسسة عبر عملية تغيير ذاتية وقابلة للتكرار.
منهجية التحوّل إلى تجربة المستفيدين (™CXTM)، هي منهجية مثبتة في العديد من المؤسسات في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية. شاهد عينات من مشاريعنا.